كل ما يلزمكِ معرفته عن مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في فترة الحمل المبكرة

ربما سمعتِ عما يسمى بهرمون الحمل، ولكن ما هو؟ تكشف جميع اختبارات الحمل عن وجود هرمون hCG، أو موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، حسب اسمه العلمي، إما في الدم أو البول.  إذا كنتِ تريدين معرفة سبب إنتاج جسمكِ هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، وكيف ترتفع مستوياته، وما يمكن لمستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية إخبار طبيبكِ به وما إذا كان يتسبب في حدوث غثيان الصباح، فتابعي القراءة.

1.
ما موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية؟

موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (hCG) هي هرمون يُصنع من الجنين أولاً ثم من المشيمة. ويعمل هذا الهرمون على تحفيز إنتاج الإستروجين والبروجيسترون المتزايد أثناء الحمل، وهو الهرمون الذي يُكتشف بواسطة كل اختبارات الحمل، سواءً في المنزل في اختبار البول أو في اختبار الدم لدى الطبيب.

2.
ما دور هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية؟

يؤدي هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية دورًا حيويًا في الحمل المبكر لأنه يساعد الجسم الأصفر1، وهو الجزء المتبقي عندما تُحرر البويضة من المبيض، ويساعد على الحفاظ على بطانة الرحم، واستمرار الحمل في البقاء على قيد الحياة. كما أنه يحفز الغدة الدرقية2 ويُدعم غرس الحويصلة الجنينية (التي ستتطور فيما بعد إلى الجنين). ولأن هذا الهرمون يتم إنتاجه بواسطة البويضة المخصبة ثم المشيمة، فإنه هرمون مفيد للكشف عن الحمل.

3.
كيف تتغير مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية أثناء الحمل المبكر؟

ترتفع مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية بسرعة في الأيام الأولى من الحمل ويمكن اكتشافها بعد حوالي ثمانية أيام من الحمل المقدر في الدم باستخدام الطرق المعملية الأكثر دقة. تستطيع اختبارات الحمل المنزلية الكشف عن ذلك بعد بضعة أيام في البول اعتمادًا على دقتها. ترتفع مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية بسرعة وبشكل كبير، وتتضاعف عادة كل يومين3,4 في الأسابيع الأولى قبل أن تصل إلى مستوى ثابت (الهضبة) في الأسبوع العاشر تقريبًا؛ وبعد ذلك تنخفض هذه المستويات ببطء.  

 

 

 

4.
ما معدل مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية الذي يجب بلوغه في أربعة أسابيع من الحمل؟

يبلغ متوسط مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في أربعة أسابيع من الحمل حوالي 10,000 آلاف مليون وحدة دولية/مل5. ومع ذلك، فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية الفعلي من خلال اختبار الدم الكمي. يرجى استشارة طبيبكِ إذا كنتِ قلقة بشأن مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية.

5.
كيف تستخدم اختبارات الحمل هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية للكشف عن الحمل؟

تعمل اختبارات الحمل المنزلية عن طريق استخدام الأجسام المضادة للكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية الموجود في البول. يبدأ الجنين في إنتاج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية بعد حوالي ستة إلى سبعة أيام من التخصيب، ثم يزيد المعدل بسرعة، خاصةً بمجرد انغراسه في الرحم. يمكن لمعظم اختبارات الحمل المنزلية الكشف عن مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية على الأقل من اليوم المتوقع لحدوث دورتكِ الشهرية، إلا أن بعض الاختبارات تكون أكثر دقة، لذا ابحثي عن اختبار حمل أكثر دقة يمكنكِ إجراؤه في الأيام التي تسبق دورتكِ الشهرية الفائتة إن كنتِ تفضلين عدم الانتظار. النتيجة الإيجابية تعني أن بولكِ يحتوي على هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية. إن النتائج الإيجابية الكاذبة الحقيقية نادرة بشكل لا يصدق، لذا فأي نتيجة إيجابية، حتى ذلك الخط الباهت تقريبًا يعني بالتأكيد اكتشاف وجود حمل.

 

 

 

6.
هل توجد علاقة بين مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية وغثيان الصباح؟

ربما قيل لكِ إن غثيان الصباح يعني أنكِ حامل بطفل سليم. قد يكون شعوركِ بالغثيان طوال الوقت أمرًا مرهقًا بعض الشيء، لكنه قد يحمل قدرًا من الحقيقة. توجد دراسات تظهر وجود علاقة بين غثيان الصباح والحمل الصحي والمستويات المرتفعة لهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، لكن لا توجد بعد أي دلائل على ذلك؛ فالحكم لا يزال قائمًا.

7.
كيف تؤثر التوائم والولادات المتعددة على مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية؟

تكون مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية مرتفعة لدى النساء الحوامل بتوأمين أو أكثر. وقد يكون هذا المستوى المرتفع من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية هو السبب في معاناة النساء اللاتي يحملن توأمين من غثيان صباحي شديد مقارنةً بالنساء اللاتي ينتظرن مولودًا واحدًا فقط. إذا أجريتِ اختبار دم للكشف عن مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية لديكِ وكان أعلى من المتوسط، فهناك احتمال أن تكوني حاملًا بأكثر من طفل واحد4,6.

8.
هل يمكن تشخيص مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية على أنها إجهاض أو حمل خارج الرحم؟

يمكن لمستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية لديكِ أن يخبر طبيبكِ ما إذا كان هناك خطر من وجود حمل خارج الرحم أو حدوث إجهاض. قد يكون تناقص هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية أو المعدل المنخفض لتزايده على مدار 48 ساعة علامة على وجود حمل خارج الحمل خارج الرحم أو الإجهاض. في حالة الحمل خارج الرحم، قد يثبت مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية فقط أو يزيد بمعدل بطيء جدًا. إذا انخفض مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية باستمرار، فهذا يشير إلى حدوث إجهاض أو أن الحمل قد لا يستمر. يرجى زيارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ إذا كانت لديكِ أي مخاوف7.
هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية هو أحد أهم الهرمونات في الحمل المبكر. وهو سبب تحول الاختبار إلى إيجابي. يستمر الهرمون في الزيادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى بزيادة نمو الجنين وقد تشعرين ببعض الغثيان. ونظرًا لأن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية عادة ما يُفرز أثناء الحمل فقط، فإذا لاحظتِ نتيجة إيجابية على اختبار الحمل، فيمكنكِ التأكد بنسبة أكثر من 99% أنكِ حامل.


المصادر

  1. Baird DD, Weinberg CR, McConnaughey DR, Wilcox AJ. Rescue of the corpus luteum in human pregnancy. Biol Reprod. 2003; 68(2):448-56.
  2. Grün JP, Meuris S, De Nayer P, Glinoer D. The thyrotrophic role of human chorionic gonadotrophin (hCG) in the early stages of twin (versus single) pregnancies. Clin Endocrinol (Oxf). 1997; 46(6):719-25
  3. Nepomnaschy PA, Weinberg CR, Wilcox AJ, Baird DD. Urinary hCG patterns during the week following implantation. Hum Reprod. 2008; 23(2):271-7 and https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4119102/
  4. https://www.fertstert.org/article/S0015-0282(12)02233-9/pdf
  5. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4119102/
  6. https://www.marchofdimes.org/complications/being-pregnant-with-twins-triplets-and-other-multiples.aspx Last reviewed Marchتمت آخر مراجعة في مارس 2017 
  7. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK132768/ publishedتم النشر في 2012