هل أنا حامل؟

هل غابت الدورة أو تأخرت؟ ما الذي يجب الانتباه إليه أيضًا.

إذا مارستِ الجماع دون وسيلة حماية، أو فشلت الطريقة التي اخترتها لمنع الحمل، أو فاتك تناول حبوب منع الحمل خلال الأسابيع القليلة الماضية، فقد تسألين نفسكِ "هل أنا حامل؟". حتى إذا كنتِ تختبرين بعض أعراض الحمل المبكرة - بما في ذلك غياب الدورة الشهرية - فهذا لا يعني بالضرورة أنكِ حامل، والطريقة الوحيدة للتأكد من ذلك هي إجراء اختبار الحمل. تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن العلامات المبكرة للحمل، وقومي بإجراء اختبار "هل أنا حامل؟ (?Am I pregnant)" الخاص بنا، واكتشفي متى يمكنكِ الحمل، وأكثر من ذلك بكثير.

هل أنا حامل؟

إذا مارستِ الجماع في وقت قريب من التبويض دون استخدام أي شكل من أشكال منع الحمل، أو إذا فشلت طريقة منع الحمل الخاصة بكِ، فقد تكونين حاملاً. يحدث التبويض عادة قبل 14 يومًا من بدء الدورة التالية، لذلك إذا كانت دورتكِ الشهرية مدتها 30 يومًا، فيمكنكِ توقع حدوث التبويض في اليوم الـ 16 تقريبًا. يمكن للبويضة البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 24 ساعة فحسب بعد انطلاقها من المبيض، ولكن تستطيع الحيوانات المنوية البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 5 أيام داخل جسمكِ، مما يعني أن لديكِ "نافذة خصوبة" مدتها 6 أيام تنتهي بيوم التبويض متضمنة إياه. في هذا المثال، ستكون نافذة الخصوبة لديكِ من اليوم الـ 10 إلى الـ 16 تقريبًا.1 ومع ذلك، فإن 52% من الدورات تختلف بمقدار 5 أيام أو أكثر2، لذلك، حتى لو مارستِ الجماع دون وسيلة حماية خارج هذا الوقت، فمن الأفضل إجراء اختبار الحمل نظرًا لاحتمالية عدم حدوث تبويض في الوقت الذي تحسبينه.

ماذا يحدث بعد التبويض والحمل؟

إذا خصَّب حيوان منوي البويضة، تنتقل البويضة المخصبة عبر قناة فالوب (قناة البيض) نزولاً إلى الرحم، بينما تنقسم الخلايا باستمرار لتكوّن كتلة تُسمى الكيسة الأريمية. بعد حوالي 9-11 يومًا من الإخصاب، تنغرس الكيسة الأريمية في جدار الرحم ويبدأ الجنين في النمو. بعد حدوث الانغراس، تأتي أول فرصة للكشف عن هرمون الحمل في دم الأم أو بولها.3

أعراض الحمل المبكرة

هناك بعض الأعراض التي قد تواجهينها إذا كنتِ حاملاً، وأكثرها شيوعًا ما يلي:

  • دورة شهرية فائتة غالبًا ما تكون هذه أول علامة على أنكِ حامل، ومع ذلك، فهناك أسباب أخرى تجعلكِ تفوتين دورة شهرية وأنتِ غير حامل، مثل انقطاع التبويض.
  • غثيان الصباح. يُعد غثيان الصباح من الأعراض المتكررة في علامات الحمل المبكرة، ولكن على الرغم من اسمه، فإنه يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم، أو حتى طوال الوقت. ومع ذلك، لا تشعر جميع النساء بالغثيان أو القيء عند الحمل.
  • تورم الثديين وانتفاخهما. التغيرات الهرمونية في بداية الحمل قد تجعل ثدييكِ منتفخين أو مؤلمين.

يمكنكِ رؤية المزيد من أعراض الحمل المبكرة إذا كنتِ ترغبين في معرفة المزيد.

ما الذي أحتاج إلى معرفته حول إجراء اختبار الحمل؟

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنتِ حاملاً أم لا هي إجراء اختبار الحمل. إذا كنتِ تشكين في أنكِ حامل، فلا حاجة لكِ إلى الانتظار حتى يفوت موعد دورتكِ الشهرية حيث يمكن استخدام بعض الاختبارات في وقت مبكر قبل 6 أيام من الدورة الشهرية الفائتة (5 أيام قبل الموعد الذي تتوقعين فيه بدء دورتكِ الشهرية).

تعلمي المزيد عن اختبارات الحمل، وكيفية إجرائها، ومتى تجرينها، وكيفية العثور على الاختبار المناسب لكِ.

هل من الممكن أنني لست حاملاً؟

من الممكن أن تعانين من أي من الأعراض المذكورة أعلاه أو جميعها دون أن تكوني حاملاً. ذلك لأن أي علامات مبكرة للحمل تشبه أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، وقد تكون الدورة الشهرية الفائتة بسبب مجيء دورة غير منتظمة في ذلك الشهر أو عوامل أخرى مثل الضغوط. إذا لم تكوني متأكدة، فقومي بإجراء اختبار الحمل.


إجراء اختبار "هل أنا حامل؟ (?Am I pregnant)"

لستِ متأكدة إذا كنتِ حاملا أم لا؟ قومي بإجراء اختبار "هل أنا حامل؟ (?Am I pregnant)" الخاص بنا لمعرفة ما إذا كانت لديكِ أي فرص للحمل بناءً على أعراضكِ.


ما علامات الحمل؟

ما العلامات المبكرة للحمل؟

هل تعتقدين أنكِ حامل، لكنكِ لم تقومي بإجراء اختبار بعد؟ تعرَّفي على علامات الحمل المبكرة من أجل فهم الأعراض التي قد تكونين تختبرينها.

نزيف الانغراس

قد تظهر لديكِ بعض البقع عند انغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم، ولكن كيف يمكنكِ التمييز بين نزيف الدورة الشهرية ونزيف الانغراس؟ تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن نزيف الانغراس.

ما الذي يمكن أن يسبب غياب الدورة الشهرية؟

هل نتيجة اختبار الحمل سلبية، لكن دورتكِ الشهرية لم تأتِ بعد؟ يمكن أن تفوتكِ الدورة الشهرية ولا تكونين حاملاً، لذا تابعي القراءة لتتعرفي على ما يمكن أن يسبب فوات موعد دورتكِ الشهرية بخلاف الحمل.


متى يمكنني الحمل؟

أيمكنني الحمل خلال الدورة الشهرية؟

إذا كانت دوراتكِ الشهرية قصيرة، فقد تحملين خلال دورتكِ الشهرية. تعرفي على كل شيء عن نافذة الخصوبة، وكيف تؤثر مدة دورتكِ في فرصتكِ في الحمل خلال دورتكِ الشهرية.

هل يمكنني الحمل من المذي؟

يستخدم بعض الأزواج طريقة الانسحاب لتجنب الحمل، ولكن ما مدى فعاليتها؟ وحتى لو انسحب الرجل في الوقت المناسب، فهل توجد حيوانات منوية في المذي؟ تابعي القراءة لمعرفة المزيد.


منع الحمل: ماذا لو لم أرغب في الحمل؟

أتبحثين عن وسائل منع الحمل؟

إذا كنتِ لا تريدين الحمل، فمن المهم استخدام وسيلة منع الحمل المناسبة. هناك الكثير من الخيارات، وتبدأ من الواقي الذكري إلى حبوب منع الحمل فضلاً عن غيرهما الكثير، لذلك يتسنى لكِ اختيار أفضل حماية لكِ.

حبة الصباح التالي

لكن ماذا لو حدث أمر مفاجئ؟ تعرَّفي على المزيد حول حبة الصباح التالي، ومدى فعاليتها، ووسائل منع الحمل البديلة في حالات الطوارئ.


أنا حامل:
تعرَّفي على مدى تقدم حملكِ مع حاسبة موعد الولادة
(Due Date Calculator) الخاصة بنا

إذا لاحظتِ أعراض الحمل المبكرة، وتشكين في أنكِ حامل، أو أجريتِ اختبارًا وكانت النتيجة إيجابية، فقد تتساءلين عن مدى تقدم حملكِ. تفقدي حاسبة موعد الولادة (Due Date Calculator) الخاصة بنا لمعرفة مدى تقدم حملكِ.


  1. https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/expert-answers/ovulation-signs/faq-20058000
  2. Soumpasis, I., Grace, B., & Johnson, S. (2020). Real-life insights on menstrual cycles and ovulation using big data. Human Reproduction Open, 2020(2), hoaa011. https://doi.org/10.1093/hropen/hoaa011
  3. https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/prenatal-care/art-20045302