ماذا يعني الحصول على نتيجة اختبار حمل إيجابي؟

حصلت على نتيجة إيجابية، ماذا الآن؟ هل النتيجة دقيقة أم لا؟ ماذا يجب أن أفعل تاليًا؟ أن تغمرك المشاعر عندما تخضعين لاختبار الحمل المنزلي أمر طبيعي تمامًا وبالأخص إذا كانت النتيجة إيجابية. وبينما تحدقين في شريط الاختبار في يدكِ، قد تشعرين بالسعادة أو القلق أو الخوف أو الشك أو خليط من هذه المشاعر، وسوف تجول في رأسك الكثير من الأسئلة. وعندما يأتي الأمر إلى فهم ما يعنيه الاختبار، يمكننا مساعدتكِ في ذلك على الأقل. تابعي القراءة لفهم المزيد حول نتيجة اختباركِ، وماذا يجب أن تفعلي بعد ذلك وما تحتاجين إلى معرفته حول الحصول على نتيجة اختبار حمل إيجابي. ​

  • يعمل اختبار الحمل عن طريق الكشف عن هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة"، والذي لا يظهر عادةً في جسدكِ إلا إذا كنتِ حاملاً.
  • تعني النتيجة الإيجابية - حتى لو خط باهت - في اختبار الحمل أنكِ من شبه المؤكد حامل.
  • النتائج الإيجابية الزائفة نادرة الحدوث بشكل لا يصدق، ولا تحدث إلا إذا كنتِ حاملاً مؤخرًا، أو كنتِ تتناولين أدوية الخصوبة التي تحتوي على هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة"، أو كنتِ تعانين من حالة طبية نادرة تتسبب في ظهور هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة".
  • سواء كنتِ تريدين الحمل أم لا، تنتظركِ شبكة دعم مخصصة لكِ.

ماذا يجب أن أفعل إذا كان الاختبار إيجابيًا؟

حتى إذا كنتِ تحاولين الحمل، فقد تجعلك النتيجة الإيجابية في حالة ذعر بشأن ما تفعلينه بعد ذلك. من الطبيعي التفكير مرتين حول خططكِ، ولكن استغرقي بعض الوقت حتى تستوعبي أخبار النتيجة والتقطي أنفاسكِ. أولاً، لا تقلقي سواء كنتِ تريدين الحمل أم لا، تنتظركِ شبكة دعم مخصصة لكِ. 

احجزي موعدًا مع الطبيب لمناقشة حملكِ ورعاية ما قبل الحمل إذا كنتِ تخططين للاحتفاظ بالجنين. 

إذا كنتِ متأكدة أنكِ تريدين الطفل، فالمساعدة متوفرة.  قد تكون الخدمة الاستشارية البريطانية للحمل (BPAS) مكانًا جيدًا للبدء منه. أو يمكنكِ التحدث مع طبيبكِ أو مختص الرعاية الصحية لمناقشة الخيارات المتاحة أمامكِ. 

 

هل يمكنني أن أكون متأكدة أن اختبار الحمل إيجابي؟ 

نعم. حتى إذا كان الخط باهتًا على شريط الاختبار فتعتبر النتيجة إيجابية وتعني أنكِ حامل. تكشف اختبارات الحمل عن وجود هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية"(Hcg) الخاص بالحمل ، والذي يبدأ جسدكِ في تكوينه عندما تصبحين حاملاً. سوف ينتج جسدكِ المزيد من هذا الهرمون أثناء المراحل الأولى من الحمل، وسوف تعطيكِ أغلب اختبارات الحمل المنزلية نتيجة دقيقة بنسبة 99% إذا اختبرتِ بدءًا من دورتكِ الشهرية المتوقعة، أو بعدها، أو من يومها. سوف تكشف أغلب الاختبارات الأكثر حساسية، مثل اختبار الحمل المبكر Clearblue عن وجود هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية" من ستة أيام قبل الدورة الشهرية الفائتة (وهي خمسة أيام قبل توقع دورتكِ الشهرية). 

ولأن هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية" لا يوجد عادةً في جسدكِ إلا عندما تكونين حاملاً، فإن النتائج الإيجابية الزائفة نادرة الحدوث بشكل لا يصدق. إذا كنتِ تستخدمين اختبار حمل موثوقًا به، مثل Clearblue، فيمكنكِ أن تكوني متأكدة بأكثر من 99% أنكِ حامل إذا رأيتِ نتيجة إيجابية

ومع ذلك، أحيانًا ما قد تكون قراءة نتيجة اختبار حمل وفهمها أمرًا مربكُا قليلاً. ونظرًا إلى أن كل اختبار يختلف عن الآخر، تأكدي من اتباع التعليمات ولكن أغلب اختبارات الحمل تعطيكِ نتيجة إيجابية بما يلي: 

  • خطان. سوف تحتوي أغلب الاختبارات على خط التحكم - وهذا يُعلمكِ أن الاختبار قد نجح - والذي يظهر بينما تنتظرين النتائج وإذا لم تكوني حاملاً، فسوف ترين هذا الخط فقط. ومع ذلك إذا كنتِ حاملاً، فسوف ترين خطين. حتى إذا كان الخط باهتًا جدًا، فلا زالت هذه نتيجة إيجابية وتعني أنكِ حامل.
  • علامة زائد. قد تظهر بعض الاختبارات برمز زائد أو ناقص. الرمز السالب يعني أنكِ لستِ حاملاً، ولكن إذا رأيتِ خطًا آخر عبر الخط السالب مُشكّلاً علامة زائد، فهذا يعني أنكِ حامل. كما سوف ترين خطًا آخر في صندوق التحكم الذي يخبركِ أن الاختبار ناجح.

حامل. كما يمكنكِ الحصول على اختبار رقمي يخبركِ حرفيًا بالكلمات "حامل" أو "غير حامل"، مما يجعل من السهل فهم النتائج.

 

نتائج إيجابية

ما الذي يمكن أن يتسبب في نتيجة اختبار حمل إيجابي زائفة؟

يعتبر الحصول على نتيجة إيجابية عندما لا تكونين حاملاً نادر الحدوث بشكل لا يصدق، ويمكنكِ القراءة حول نتائج اختبار الحمل الإيجابي الزائفة هنا [رابط مقال حمل إيجابي زائف]. أهم ثلاثة أسباب وراء الحصول على نتيجة إيجابية زائفة هي: 

  • أنكِ قد كنتِ حاملاً مؤخرًا.
  • كنتِ تأخذين أدوية الخصوبة التي تحتوي على هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية".
  • تعانين من حالة طبية نادرة جدًا، مثل تكيسات المبيض التي تفرز هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية" وتجعل نتائجكِ تظهر إيجابية.

هل أحتاج إلى تأكيد اختبار الحمل الخاص بي؟

ليس عليكِ الخضوع لاختبار آخر إذا حصلتِ على نتيجة إيجابية، ولكن العديد من النساء يخترن تكرار الاختبار ليكن متأكدات. وإذا حصلتِ بالفعل على نتيجة إيجابية، فاحجزي موعدًا مع طبيبكِ أو القابلة الخاصة بك.   

هل يعني الخط الإيجابي الباهت أنني حامل؟

_

faint line

أجريتِ اختبارًا، وترين خطًا إيجابيًا باهتًا: هل ذلك يعني أنكِ حامل أم لا؟

تعرّفي على ما تشير إليه الخطوط الباهتة

هل يمكن أن تكون النتيجة الإيجابية خاطئة؟

_

false positive results

النتائج الإيجابية الزائفة نادرة بشكل لا يصدق. تعلمي حول ما يتسبب في ظهورها ولماذا قد نحصل على نتيجة سلبية بعد الحصول على نتيجة إيجابية.

تعرّفي على النتائج الإيجابية الزائفة

ماذا تعني نتيجتي السلبية؟

_

negative results

يمكن أن يصبح الاختبار السلبي محيرًا إذا شككتِ أنكِ حامل. نحن هنا لمساعدتكِ على فهم نتيجتكِ

تعرّفي على كل شيء حول نتائج الحمل السلبية