أعراض الحمل المبكرة

ما هي العلامات المبكرة للحمل؟

توجد العديد من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى أنك حامل. تختلف هذه العلامات المبكرة للحمل من امرأة إلى أخرى، ومن حمل إلى آخر. إذا كنت حاملاً، فقد تلاحظين عرضًا واحدًا أو أكثر من هذه الأعراض. لا تقلقي، من المستبعد أن تعانين من جميع الأعراض معًا. وأيضًا يجب ألا تقلقي إذا لم تلاحظي أي من هذه الأعراض. فمن الممكن أن تحملي دون ملاحظة أي من علامات الحمل. سواء ظهرت عليكِ أي من العلامات المبكرة للحمل أو لم يظهر عليكِ أي منها على الإطلاق، فإن الطريقة الوحيدة للتأكد مما إذا كنت حاملاً أم لا هي إجراء اختبار الحمل.

تأكيد أعراض الحمل الأولية

 


 

1. الدورة الشهرية المتأخرة

إذا كانت دورة الحيض منتظمة لديكِ، فإن هذه تكون عادة أول علامة فعلية. ضعي في اعتبارك أنكِ قد تتعرضين لدم حيض قليل وفاتح أو بقع قرابة موعد الدورة حتى إذا كنتِ حاملاً، وعندما تتم زراعة البويضة المخصبة داخل رحمك. إذا لم يكن موعد الدورة منتظمًا لديكِ، فقد تلاحظين أعراض حمل أخرى قبل أن تلاحظين غياب الدورة.

تكتشف بعض النساء أنه بعد مرور دورات منتظمة بالكامل للعديد من الأعوام، قد تغيب عنهن الدورات لفترة زمنية طويلة. وأول شيء يجب القيام به عند حدوث ذلك هو استبعاد الحمل، من خلال تنفيذ اختبار حمل منزلي.

المصطلح الطبي الذي يطلق على غياب الدورات لأكثر من ستة أشهر هو "انقطاع الطمث". يوجد العديد من الأسباب لانقطاع دوراتك فجأة، ومن بينها زيادة الوزن أو فقد الوزن بسرعة، وممارسة التمارين الرياضية بصورة مفرطة والضغط العصبي. إذا وجدتِ أنك تعانين من تورد أحمر اللون ونقص في الرغبة الجنسية، فقد تكون هذه هي العلامات الأولى على سن اليأس (اقتراب سن اليأس). ومهما كانت الأعراض، فاذهبي إلى زيارة الطبيب إذا تغيرت دوراتك المنتظمة أو توقفت.

إيما كيرك - طبيبة

إجابات من الخبراء

الآنسة إيما كيرك هي استشاري في أمراض النساء والتوليد
في مستشفى Royal Free بلندن

هل من الطبيعي استمرار وجود الدورات أثناء الحمل؟

الآنسة إيما كيرك:

كلا، لا تكون هناك دورات أثناء الحمل. قد يكون أي نزيف في بداية الحمل علامة على خطر فقدان الحمل المبكر. ومع ذلك، فإن العديد من النساء اللواتي يعانين من نزيف خفيف، سيستمرن في إكمال الحمل الطبيعي. إذا كان لديكِ أي نزيف، فمن المهم أن تناقشي مع طبيبك أو ممرضة التوليد التي قد تحيلك لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في وقت مبكر.

أعرف أنه إذا قمت بالاختبار مبكرًا (قبل الدورة الشهرية) فإن الدقة تكون أقل - لقد حصلت على نتيجة "حامل" ولكن موعد دورتي الشهرية لم يحن بعد - هل يمكنني أن أثق في النتيجة؟

الآنسة إيما كيرك:

إذا قمتِ بالاختبار قبل الموعد المتوقع للدورة الشهرية وحصلت على نتيجة "'حامل"، فإنها تكون دقيقة ويمكنك الاعتماد على النتيجة. وهذا يعني أن مستوى هرمون الحمل كان مرتفعًا بدرجة كافية ليتم اكتشافه.

النتيجة قبل 6 أيام من الدورة الشهرية المتأخرة

اختبار الاكتشاف المبكر للحمل

اختبار الحمل Ultra Early

اكتشفي

 
 

2. التغيرات في الثدي

قد يكبر حجم الثدي ويكون أكثر رقة أو أكثر حساسية. قد تصبح الأوردة في الثدي ظاهرة بصورة أكبر وقد يصبح لون الحلمة داكنًا أكثر.

لقد أظهر الاختبار نتيجة "حامل" ولكنني لا أشعر أنني حامل – كيف يمكنني التأكد؟

الآنسة إيما كيرك:

لا تعاني جميع النساء من أعراض الحمل، مثل الغثيان في الصباح. انتبهي لرقة الثدي (والتي قد تكون متقطعة) حيث إن هذا هو أكثر الأعراض شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها. ومع ذلك، تختلف جميع حالات الحمل لذلك لا تقلقي.

هل أنا حامل؟

TITLE

نحن نؤمن في Clearblue أنه عندما تشك المرأة في أنها حامل، فإنها تحتاج إلى نتيجة تثق بها وتتصرف بناءً عليها. هذا هو السبب في أن جميع اختبارات الحمل من Clearblue تحقق نسبة دقة تزيد عن 99% من يوم دورتك الشهرية المتوقعة.

اكتشفي ذلك باستخدام اختبارات الحمل من Clearblue

 

 

3. الإرهاق

من المحتمل أن تشعري بتعب غير معتاد في الأسابيع الأولى من الحمل. وذلك قد يكون بسبب ارتفاع مستويات البروجسترون في الدم حيث إنه يحافظ على تبطين الرحم للمساعدة في دعم الحمل.

4. الشعور بالغثيان/غثيان الصباح

قد تبدئين في الشعور بالغثيان، وحتى القيء، في الفترة من الأسبوع الثاني حتى الأسبوع الثامن من الحمل. وينقضي ذلك بحلول الأسبوع السادس عشر. وعلى الرغم من أنه يطلق على ذلك الأمر عادة اسم "غثيان الصباح" إلا أنه قد يحدث في أي وقت من اليوم أو الليل - حتى أنه قد يؤثر عليك طوال الوقت

أشعر بالغثيان الشديد وأتناول الطعام بصعوبة، هل سيؤثر ذلك على طفلي؟

الآنسة إيما كيرك:

الغثيان والقيء أمران شائعان جدًا يصيب 8 من كل 10 نساء حوامل. في حين أن الغثيان والقيء أمران مزعجان للغاية ويمكن أن يؤثرا على حياتك اليومية، فلا يوجد دليل على أن لهما تأثير ضار على طفلك. في الواقع، تقل احتمالية تعرضك للإجهاض بشكل طفيف. سيأخذ طفلك ما يحتاج إليه من جسمك. وعندما تعانين من غثيان الصباح، احرصي على تناول كمية كبيرة من المياه وحاولي الأكل كميات قليلة عدة مرات. يوصى أيضًا بتجنب أي طعام أو روائح تؤدي إلى ظهور الأعراض. تجد بعض النساء أن أساور العلاجات بالإبر قد تساعد. إذا كنتِ تعانين حقًا، يمكنك زيارة طبيبك الذي قد يصف لكِ بعض الأدوية المضادة للغثيان.

متى يمكنني إجراء اختبار حمل؟  

اختبار الاكتشاف المبكر للحمل

إذا كنتِ تعتقدين أنك حامل، فإنك ترغبين في المعرفة على الفور.

استخدمي الحاسبة الخاصة بنا

 
 

5. تقيؤ الحمل

يمكن أن تعاني امرأة واحدة من بين 100 امرأة من الحوامل من تقيؤ الحمل. وعادة ما يتحسن الأمر بعد أول ثلاثة أشهر (12 إلى 13 أسبوعًا)، يتسبب تقيؤ الحمل في التقيؤ بصورة متكررة وشديدة لدرجة أنه لا يتم الاحتفاظ بأي طعام أو سوائل في المعدة. وفي الغالب يمكن معالجة الحالة، وفي حالات نادرة فقط يتسبب ذلك في حدوث مضاعفات للحمل، ولكن يُرجى طلب نصيحة الطبيب إذا كنتِ تعانين من غثيان شديد.

الآنسة إيما كيرك:

تقيؤ الحمل هو الدوار والقيء الشديد وقد يكون خطرًا على الحياة. تشمل الأعراض نوبات مطولة من القيء والجفاف ووجود الكيتونات في البول وفقدان الوزن. قد تكون هناك حاجة للعلاج في المستشفى. تقدم العديد من الوحدات الآن العلاج على أساس الحالة اليومية، ولكن في الحالات الشديدة قد تكون هناك حاجة إلى للاستقبال في المستشفى. تشمل العلاجات سوائل الحقن الوريدي والأدوية المضادة للغثيان.

 

6. التردد على الحمام بكثرة

في الفترة من 6 إلى 8 أسابيع بعد الحمل قد تحتاجين إلى التبول كثيرًا. وذلك نظرًا لأن حجم الرحم يزداد ويضغط على المثانة. خلال أول ثلاثة أشهر يرتفع الرحم إلى البطن الأمر الذي سيقلل الضغط على المثانة.

7. تغير الحالة المزاجية

قد يتسبب تغير الهرمونات في حدوث تغير في الحالة المزاجية في المراحل الأولى من الحمل - ويمكن أن تجدي نفسك تبكين بدون أن تعرفي السبب.

8. تغير مذاق الطعام (الوحم) والحساسية للروائح

قد تفقدين الرغبة في تناول بعض الأشياء مثل الشاي أو القهوة أو المأكولات الدهنية وقد تبدأ لديكِ رغبات ملحة في تناول أشياء لا تحبينها عادة. قد تشعرين بالغثيان عندما تشمين بعض الروائح أيضًا - مثل القهوة أو اللحوم أو الكحوليات.

9. التشنج العضلي

قد تصابين بتشنجات عضلية في ساقيك أو قدميك في أول ثلاثة شهور، وأحيانا ما يحدث ذلك في فترة متأخرة من الحمل. وذلك بسبب التغييرات في طريقة معالجة جسمك للكلسيوم.

 

كيف أعرف ما إذا كان الحمل يتقدم بصورة طبيعية؟ حملت صديقتي خارج الرحم وأنا قلقة من حدوث هذا الأمر معي أيضًا؟

الآنسة إيما كيرك:

يحدث الحمل خارج الرحم عندما ينمو الحمل خارج الرحم. 99% من حالات الحمل تقريبًا تتم بصورة طبيعية داخل الرحم؛ ولكن حالات الحمل خارج الرحم قد تؤثر على أي امرأة. عليكِ إدراك أن الحمل خارج الرحم يمكن أن يصاحبه مجموعة متنوعة من الأعراض. لا تعاني جميع النساء من الأعراض. الأعراض الأولية للحمل خارج الرحم قد تكون الألم (يتطلب أكثر من مسكنات الآلام البسيطة مثل الباراسيتامول للاستراحة منه) والنزيف. إذا كان الحمل خارج الرحم يتمزق، فقد تعانين من ألم عام في المعدة يرتبط عادة بألم في طرف الكتف. تشمل الأعراض الأخرى المبلغ عنها الألم عند التبول، أو الألم عند فتح الأمعاء، أو الألم عند المشي. إذا كنتِ تعانين من هذه الأعراض، فعليكِ طلب رعاية طبية فورية. تحتاجين إلى فحص بالموجات فوق الصوتية لتأكيد مكان الحمل.