حصلت على خط باهت في اختبار الحمل الخاص بي: هل أنا حامل؟

تشكّين أنكِ حامل وخضعتِ لاختبار حمل منزلي، ولكن فجأةً يتحول توقعكِ إلى ارتباك عندما تلاحظين خطًا باهتًا جدًا على أداة الاختبار. ماذا يعني ذلك؟ اعرفي لماذا قد يظهر خط اختباركِ باهتًا وإذا ما كنتِ حاملاً أم لا. 

  • يكشف اختبار الحمل عن وجود هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية" الخاص بالحمل.
  • لا يكون هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية" موجودًا في جسدكِ إلا إذا كنتِ حامل.
  • أي خط إيجابي، مهما كان باهتًا، يعني أن نتيجتكِ هي أنكِ حامل.
  • ترتفع مستويات هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية" في جسدكِ على مدار حملكِ.
  • إذا أجريتِ الاختبار مبكرًا، فقد تكون مستويات هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية" لا تزال منخفضة وسوف ترين خطًا إيجابيًا باهتًا.
  • يمكنكِ تجنب الحصول على خطوط باهتة عن طريق استخدام اختبار رقمي، واستخدمي أول بول في الصباح إذا كنتِ تجرين الاختبار مبكرًا، ولا تشربي الكثير من السوائل قبل إجراء الاختبار.

إذا رأيتِ خطًا إيجابيًا، فأنتِ حامل

يتحقق اختبار الحمل من وجود هرمون يُعرف باسم موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (hCG).  ويُعرف غالبًا باسم "هرمون الحمل" لأنه عادةً لا يوجد في جسدكِ إلا عندما تكونين حاملاً. وبينما يتقدم الحمل، ترتفع مستويات هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية"، مما يجعل من السهل على الاختبارات الكشف عنه. سوف تعطيكِ بعض اختبارات الحمل مثل اختبار Clearblue Digital، إجابة واضحة بالكلمات مثل "حامل" أو "غير حامل"، ومع ذلك سوف تُظهر العديد من الاختبارات خطين إذا كنتِ حاملاً. 

وإذا عمل الاختبار وكنتِ تستخدمين اختبارًا بصريًا، فسوف ترين دائمًا "خط التحكم"، ولكن إذا كنتِ حاملاً، فسوف يظهر معه خط آخر أيضًا. ومن السهل أحيانًا قول إذا ما كان اختبار الحمل يظهر إيجابيًا أو لا، ولكن أحيانًا قد يكون هذا الخط الآخر باهتًا جدًا. إذا رأيتِ خطًا إيجابيًا، حتى إذا كان باهتًا، فالإجابة البسيطة هي: نعم أنتِ بالتأكيد حامل.

 

ما الذي يتسبب في ظهور الخطوط الإيجابية الباهتة في اختبار حمل؟  

تعتمد قوة خط الاختبار الإيجابي على مستوى هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية" الموجود في بولكِ.  وإذا كان الخط باهتًا، فعادةً ما يعني ذلك أن مستوى "هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية" منخفض. قد يكون السبب الوحيد وراء انخفاض مستويات هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية" هو أنكِ لازلتِ في مراحل الحمل المبكرة جدًا. يمكن أن تكشف بعض أدوات اختبارات الحمل الحساسة جدًا عن الحمل في وقت مبكر يعادل 6 أيام قبل غياب الدورة (5 أيام قبل الدورة الشهرية المتوقعة)، ومع ذلك تكون مستويات "هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية" في هذه الفترة المبكرة منخفضة جدًا حتى إنه يمكنكِ توقع أن أي خط سيظهر سيكون باهتًا. ومع تقدم حملكِ، سترتفع مستويات هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية"، فإذا اخترتِ إجراء الاختبار مرة أخرى، فمن المرجح أنكِ سترين خطًا إيجابيًا أقوى بكثير.

يمكنكِ رؤية مقدار ارتفاع مستويات هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية" في بولكِ على مدار الحمل المبكر في الرسم البياني الموضح أدناه.  

ارتفاع مستوى هرمون الحمل (hCG) في الحمل المبكر

التركيز النسبي لهرمون
"موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية"
 
 
 
 
 
 
8
7
6
5
4
3
2
1
0
التبويض
يمكن أن يبدأ هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية" في الظهور في البول في مثل هذا الوقت
في اليوم الأول، يمكنكِ إجراء الاختبار باستخدام اختبار الحمل Clearblue Digital الذي يعمل بالعد التنازلي الذكي
دورة الحيض المتوقعة
دورة الحيض الفائتة
الأيام قبل دورة الحيض الفائتة

مقتبس من: جنوث س. وجونسون س. Strips of Hope: Accuracy of Home Pregnancy Tests and New Developments. GeburtshilfeFrauenheilkd 2014;74(7):661–669. 

ثمة سبب آخر وراء رؤيتكِ لخط باهت إيجابي فقط هو لأنكِ شربتِ الكثير من السوائل. حيث قد يساعد شرب الكثير من المياه أو المشروبات الأخرى قبل إجراء اختبار حمل في إنتاج عينة البول بشكل أسرع، ولكنه سوف يخفف من تركيز هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية". يمكن أن ينتج عن شرب الكثير من السوائل قبل إجراء الاختبار خط إيجابي باهت، بل وقد تكون النتيجة سلبية إذا كنتِ تجرين الاختبار مبكرًا.  

قد يكون من السهل الاعتقاد بأن الخط الباهت يشير إلى نتيجة إيجابية زائفة، ولكن الحصول على نتيجة إيجابية زائفة أمر نادر الحدوث للغاية. يمكنكِ قراءة المزيد حول نتائج اختبار الحمل الإيجابية الزائفة هنا.

كيف يبدو الخط الباهت؟

يختلف كل اختبار حمل عن الآخر، فبعض العلامات التجارية تستخدم صبغة حمراء، والبعض الآخر، مثل Clearblue، تستخدم صبغة زرقاء. بالنسبة للاختبار الذي يستخدم الصبغة الحمراء، سيبدو الخط الباهت زهريًا فاتحًا، في حين في اختبار الصبغة الزرقاء سيظهر الخط أزرق فاتحًا، انظري الصور بالأسفل للحصول على فكرة حول ما يمكن أن يبدو الخط الباهت عليه.  

 

خط باهت

 

كيف يمكنني تجنب الخطوط الباهتة على اختبار حملي؟

يمكنكِ تجنب الشك فيما يخص الخطوط الباهتة إذا كنتِ: 

  • تستخدمين اختبارًا رقميًا. استخدمي اختبار حمل رقميًا حيث إنه يوضح لكِ النتيجة، لذا فأنتِ لستِ في حاجة إلى محاولة قراءة خطوط باهتة.   
  • تتبعين تعليمات الجهة المصنِّعة للاختبار.  هذا مهم جدًا. ستحمل الاختبارات المختلفة تفاصيل مختلفة (ما مستويات الهرمون التي يمكنها الكشف عنها) فبعضها قد يكون مناسبًا لإجراء الاختبار قبل غياب الدورة في حين أن البعض الآخر قد لا يكون مناسبًا لذلك. إذا أردتِ إجراء الاختبار مبكرًا، فتأكدي من استخدام اختبار مخصص لهذا الغرض.
  • يجب عليك إجراء الاختبار أول شيء في الصباح. إذا كنتِ تقومين بإجراء الاختبار مبكرًا، فابدئي به قبل أي شيء آخر في الصباح عندما تكون مستويات "هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية" أكثر تركيزًا. 
  • لا تشربي الكثير من السوائل. قد يخفف تناول الكثير من السوائل، بما في ذلك المياه، قبل إجراء الاختبار من مستويات هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية".  
  • أورام الخلايا التي قد تشكل المشيمة 

 

هل يمكن أن تكون النتيجة الإيجابية خاطئة؟

_

false positive results

النتائج الإيجابية الزائفة نادرة بشكل لا يصدق. تعلمي حول ما يتسبب في ظهورها ولماذا قد نحصل على نتيجة سلبية بعد الحصول على نتيجة إيجابية.

تعرّفي على النتائج الإيجابية الزائفة

ماذا تعني نتيجتي السلبية؟

_

negative results

يمكن أن يصبح الاختبار السلبي محيرًا إذا شككتِ أنكِ حامل. نحن هنا لمساعدتكِ على فهم نتيجتكِ

تعرّفي على كل شيء حول نتائج الحمل السلبية

ماذا تعني نتيجتي الإيجابية.

positive results

من الطبيعي أن تراودكِ أسئلة عندما تظهر النتيجة إيجابية ونحن هنا لمساعدتكِ على فهم ما تعنيه نتيجتكِ.

تعلمي كل شيء عن نتائج اختبارات الحمل الإيجابية