يُطلق مصطلح الإباضة على العملية التي تحدث مرة واحدة كل فترة من الفترات التي تفصل بين دورات الحيض عندما يؤدي تغير الهرمونات إلى تحفيز أحد المبيضين لإطلاق بويضة. وفي هذه المقالة، سنلقي نظرة أقرب على هذه العملية، كما سنشرح كيفية استخدامك لهذه المعلومات لمساعدتك على الحمل.

  • الإباضة هي العملية التي تؤدي فيها التغيرات الهرمونية إلى تحفيز أحد المبيضين لإطلاق بويضة.
  • ولا يمكن حدوث الحمل لديكِ إلا بالتقاء أحد الحيوانات المنوية بإحدى البويضات وتخصيبها.
  • وتحدث الإباضة عادةً بعد مدة تتراوح بين 24 و36 ساعة من تدفق الهرمون اللوتيني (LH)، لذا فإن تحديد هذا التدفق للهرمون اللوتيني يساعدك على تحديد موعد اقتراب الإباضة.
  • ويمكن أن تبقى الحيوانات المنوية نشطة لمدة تصل إلى خمسة أيام، لذلك يمكن للأزواج الحمل عن طريق ممارسة العلاقة الحميمة قبل إطلاق البويضة.
  • وتتميز اختبارات الإباضة من Clearblue بأنها دقيقة بنسبة 99% على الأقل في اكتشاف تدفق الهرمون اللوتيني.

الإباضة

يُطلق مصطلح الإباضة على العملية التي تحدث مرة واحدة كل دورة حيض عندما يؤدي تغير الهرمونات إلى تحفيز أحد المبيضين لإطلاق بويضة. ولا يمكن حدوث الحمل لديكِ إلا بتخصيب حيوان منوي لإحدى البويضات. وتحدث الإباضة عادة قبل مدة تتراوح بين 12 و16 يومًا من موعد بداية الدورة التالية.
تتواجد البويضات داخل المبيضين. وخلال القسم الأول من كل دورة حيض، تكبر وتنضج إحدى البويضات.

الأعضاء التناسلية للمرأة

  • ومع اقتراب موعد الإباضة، ينتج جسمك كميات كبيرة من هرمون يسمى الإستروجين، والذي يتسبب في سماكة بطانة الرحم ويساعد على إيجاد بيئة تحافظ على الحيوانات المنوية.
  • وتعمل مستويات الإستروجين المرتفعة هذه على إحداث زيادة مفاجئة في هرمون آخر يسمى الهرمون اللوتيني (LH). ويتسبب تدفق الهرمون اللوتيني في إخراج البويضة الناضجة من المبيض، وهذه هي عملية الإباضة.
  • وعادة ما تحدث عملية الإباضة بعد تدفق الهرمون اللوتيني بمدة تتراوح بين 24 و36 ساعة، ولذلك يُعد تدفق الهرمون اللوتيني مؤشرًا جيدًا على ذروة الخصوبة.
  • يمكن تخصيب البويضة حتى بعد 24 ساعة بعد الإباضة. وإذا لم يتم تخصيبها، فإن بطانة الرحم تنفصل (ومعها البويضة) وتبدأ دورة الحيض. وذلك يحدد بداية دورة الحيض الجديدة.

 

هل يمكن أن تحدث الإباضة أكثر من مرة خلال الفترة التي تفصل بين دورات الحيض؟

البروفيسور بيل ليدجر، أخصائي الخصوبة

نعم، من الممكن أن تحدث الإباضة مرتين ولكن ذلك يحدث عادة في نفس وقت الفترة. وهذه هي الحالة التي يحدث فيها ولادة توأم غير متطابق، من إباضة بويضتين منفصلتين. وهي تحدث بصورة أكبر عند النساء اللائي تزيد أعمارهن عن 35 عامًا، وهذا أحد أسباب إنجاب المجموعة العمرية الأكبر للتوائم بصورة أكبر (والسبب الآخر هو قيام العديد من عيادات التلقيح الاصطناعي (IVF) بإعادة وضع جنينين للنساء كبار السن، بينما يتم وضع جنين واحد فقط للنساء اللائي تكون أعمارهن أقل من 40 عامًا)

متى تكونين في أيام الخصوبة؟

اختبار الحمل

نظرًا للتباين الموجود في الفترات التي تفصل بين دورات الحيض لدى النساء، قد يكون من الصعب معرفة موعد أيام خصوبتك.

حدِّدي أيام
خصوبتك بدقة

 

ما الفارق بين الإباضة وأيام الخصوبة؟

وعلى الرغم من أن البويضة يمكنها أن تبقى على قيد الحياة لمدة 24 ساعة فقط، إلا أن الحيوانات المنوية يمكنها البقاء نشطة حتى خمسة أيام. ولذلك قد يكون الأمر مفاجئًا أن تعرفي أن المرأة يمكنها أن تحمل من خلال ممارسة العلاقة الحميمة من أربعة إلى خمسة أيام قبل إخراج البويضة.
تبلغ إجمالي "فترة الخصوبة" ما يقارب ستة أيام، مع الأخذ في الاعتبار عمر الحيوانات المنوية والبويضة. و"أيام الخصوبة" هي جميع الأيام التي تمرين بها خلال الفترة التي تفصل بين دورات الحيض والتي تكون لديكِ فيها القدرة على الحمل إذا مارست العلاقة الحميمة بدون وسائل وقاية.

كما يوفر تحديد أيام الخصوبة الإضافية للأزواج مزيدًا من المرونة في التخطيط لممارسة العلاقة الحميمة خلال أسلوب حياتهم، فضلاً عن المزيد من الفرص لحدوث الحمل، مما قد يقلل من الضغط الذي يمكن أن يعاني منه الأزواج عند محاولة الحمل.


متى تكون المرأة في أعلى مستويات الخصوبة؟

دورة الخصوبة

تعتبر الأيام التي تكون أثناء الفترة التي تفصل بين فترات الحيض والتي تكونين فيها أكثر عرضة للتخصيب، والتي يُحتمل فيها حدوث حمل بالتالي بممارسة العلاقة الحميمة بدون حماية، هي يوم الإباضة واليوم الذي يسبقها، وهما أكثر يومين تكونين فيهما عرضة للتخصيب. كما توجد أيام قبل ذلك، والتي يكون مستوى الخصوبة فيها مرتفعًا كما تتوافر لديكِ الفرصة للحمل. وخارج "فترة الخصوبة" هذه بما يقرب من ستة أيام، فإن فرص الحمل تكون منخفضة.
 كيف يمكن تحديد الأيام الأكثر خصوبة؟

يوضح الرسم البياني أنه لا تزال هناك فرصة للحمل في الأيام السابقة للإباضة.


متى تحدث الإباضة؟

يختلف طول الفترة التي تفصل بين دورات الحيض من امرأة إلى أخرى ومن فترة إلى أخرى ولكنها تتراوح بين 23 و35 يومًا. وتحدث الإباضة عادة قبل مدة تتراوح بين 12 و16 يومًا من موعد بداية الدورة التالية. ويعتقد العديد من النساء أن الإباضة تحدث لديهن في اليوم 14 ولكن هذا مجرد تقدير متوسط. حيث يختلف يوم حدوث الإباضة لدى معظم النساء خلال الفترة التي تفصل بين دورات الحيض، كما يختلف أيضًا من فترة إلى أخرى. في الواقع، تختلف 46% من الفترات التي تفصل بين دورات الحيض بمقدار سبعة أيام أو أكثر1.

يزعم بعض النساء أنهن يشعرن بوخزات مؤلمة عند الإباضة، لكن العديد منهن لا يشعرن بأي شيء على الإطلاق، ولا توجد أي علامات جسدية أخرى للإباضة. ولكي تحملي، من المهم ممارسة العلاقة الحميمة في الأيام التي تكونين فيها عرضة للتخصيب، وإذا كنتِ ترغبين في معرفة الأيام التي تكونين فيها أكثر عرضة للتخصيب، فمن المهم أني تعرفي جسمك والفترة التي تفصل بين دورات الحيض الخاصة بك.

البروفيسور بيل ليدجر، أخصائي الخصوبة

يختلف كل شخص عن الآخر، ولا تستطيع النساء الاعتماد على المتوسط لدى أغلب النساء لإدراك خصوبتهن. ويُعد إدراك الإباضة من أسهل الخطوات التي يمكن أن تتخذها النساء لإدراك خصوبتهن، كما تُعد اختبارات الإباضة أسهل طريقة لتنبؤ النساء بدقة بالوقت الذي ستحدث فيه الإباضة. وتعطي اختبارات الهرمون اللوتيني التقليدية الأزواج تنبيهًا مسبقًا قبل يوم أو يومين من بالإباضة. وقد طورت شركة Clearblue منتجات أكثر تطورًا تزود المرأة بمزيد من المعلومات".

اختبار: أساسيات الخصوبة

هل أنتِ مستعدة للإنجاب؟ استخدمي معلوماتك في الاختبار!

إجراء الاختبار

 

لست متأكدة مما إذا كانت الإباضة تتم عندي بصورة شهرية أم لا، ما الذي قد يكون سببًا في ذلك؟

البروفيسور مايكل توماس

أحيانًا لا تتم الإباضة عند النساء كل شهر لعدة أسباب. وإذا كانت الدورات عندكِ تزيد عن 35 يومًا، فقد تكون الإباضة لا تتم بصورة منتظمة أو لا تتم على الإطلاق. معظم النساء اللائي لا تتم عندهن الإباضة ولا يحملن، يكن مصابات بمتلازمة التكيس المتعدد في المبيض (PCOS). متلازمة التكيس المتعدد في المبيض هي حالة تولدين بها وقد تتسبب في عدم إباضة المرأة (إخراج البويضة) بصورة دورية ومنتظمة. كما قد تعاني تلك النساء من حب الشباب وزيادة في نمو الشعر فوق الشفة أو أسفل الذقن. وبإجراء الموجات فوق الصوتية، يمكن رؤية وجود العديد من التكيسات الصغيرة داخل المبيضين، والتي يظل حجمها صغيرًا. وتتضمن الأسباب الأخرى التي تتسبب في عدم حدوث إباضة انخفاض وظيفة الغدة الدرقية (قصور الدرقية)، وزيادة إنتاج البرولاكتين (فرط برولاكتين الدم)، والفترة التي تسبق سن اليأس (ما قبل سن اليأس). إذا شعرتِ أن الإباضة لا تتم بصورة منتظمة، فيجب عليكِ زيارة مقدم الرعاية الصحية.

اكتشفي الأيام الأكثر خصوبة لديكِ

اختبار الحمل

اختبار الإباضة Clearblue DIGITAL

اكتشفي

 

كم المدة التي تستغرقها الإباضة؟

نظرًا لأن الإباضة هي إطلاق بويضة من أحد المبيضين، فهي تكون فورية تقريبًا، حيث يندفع الجريب وتنطلق البويضة بسرعة كبيرة في قناة فالوب.


ما الذي ينبغي قراءته بعد ذلك؟