يؤثر العقم على نسبة كبيرة من السكان، فحوالي 16% من الأزواج يتعذر حدوث الحمل لديهم بعد عام واحد من ممارسة العلاقة الحميمة دون وسائل حماية1. وفي هذه المقالة سنتناول عددًا من الأمور التي يمكن أن تسبب مشاكل الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء:

  • · ترتبط ما يقرب من ثلث حالات العقم بالأنثى، وترتبط نسبة 20% منها بالذكور، بينما يرتبط نصف هذه الحالات تقريبًا بكلا الشريكين أو ليس لها تفسير2.
  • · بالنسبة للنساء، غالبًا ما يرتبط العقم بالهرمونات أو وجود مشاكل في قناتي فالوب أو الرحم.
  • · إذا لم تكن المرأة تنتج بويضات، فإن تحديد هذا الأمر في أقرب وقت ممكن يمكن أن يسمح لها باتخاذ إجراء سريري مناسب.
  • · بالنسبة للرجال، غالبًا ما يرتبط العقم بانخفاض عدد الحيوانات المنوية وخلل وظيفة الانتصاب.
  • · يمكن للجوانب المتعلقة بنمط الحياة مثل الوزن والتدخين وتناول الكحوليات أن تؤدي إلى تقليل الخصوبة لدى الرجال والنساء
  • · إذا كنتِ تحاولين الإنجاب منذ عام بدون نجاح وكان عمرك دون 35 عامًا، فعليك التحدث إلى متخصص في الرعاية الصحية للحصول على النصيحة. أما إذا كان عمرك يزيد عن 35 عامًا، فيجب عليك طلب المساعدة بعد 6 أشهر من المحاولة، ويجب عليك طلب المساعدة على الفور إذا كان عمرك يزيد عن 40 عامًا.

ما الذي قد يحدث مشاكل في الخصوبة؟

فهم الأسباب واستطلاع الخيارات.

إذا كنتِ ترغبين في معرفة المزيد عما يمكن أن يتسبب في حدوث مشكلات الخصوبة لدى المرأة والرجل والزوجين معًا، فستجدين أدناه بعض الحالات أو الأسباب الأكثر شيوعًا للعقم. إن هذه القائمة ليست شاملة، وقد تحتاجين إلى التحدث مع مقدم الرعاية الصحية للحصول على مزيد من الدعم لحالتك الفردية.


ما الذي قد يؤثر على خصوبة المرأة؟

هناك منطقتان شائعتان يمكن تحدث فيهما مشاكل تؤدي إلى صعوبة حدوث الحمل، وهما مشاكل الهرمونات ومشاكل قناتي فالوب والرحم.

1. المشاكل الهرمونية

غياب الإباضة

يتم التحكم في الإباضة بواسطة هرمونات الخصوبة. وبالتالي إذا كنتِ تعانين من اضطراب في مستويات الهرمونات لأي سبب كان، فقد تتأثر الإباضة. حيث يحدث غياب الإباضة عندما يخفق المبيض في إنتاج بويضة أو إنضاجها أو إطلاقها.

ويعاني معظم النساء من الفترات التي تفصل بين دورات الحيض الخالية من الإباضة في مرحلة ما خلال حياتهن الإنجابية. ويكون هذا الأمر أكثر شيوعًا لدى النساء الشابات اللواتي بدأن للتو في فترة حدوث الدورة الشهرية أو النساء المسنات اللواتي يقتربن من انقطاع الطمث، لكن الدورات الخالية من الإباضة تحدث أيضًا بين السيدات المتمتعات بصحة جيدة ويحدث لديهن الطمث بانتظام.

وهناك بعض النساء اللواتي يعانين من غياب الإباضة المزمن، وهذا قد يكون مؤشرًا على وجود حالة هرمونية كامنة، مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS)، التي يمكن أن تجعل حدوث الحمل الطبيعي أمرًا صعبًا3.

ومن علامات مشاكل الإباضة وجود دورات غير منتظمة بصورة كبيرة أو عدم وجود دورات.

ومن الممكن أن يحدث الاضطراب الهرموني الذي يؤثر على الإباضة بسبب عدة عوامل. وتتضمن التغيرات الكبيرة في الوزن أو الضغط العصبي أو التدريبات الرياضية العنيفة أو المرض.

إذا استخدمت إحدى النساء المتمتعات بصحة جيدة ويحدث لديهن الطمث بانتظام اختبارات الإباضة، أو أداة مراقبة الخصوبة المتقدمة من Clearblue، واكتشفت دورة خالية من البويضات عرضية، فعليها الاطمئنان إلى أن هذا أمر طبيعي، ويُفترض ألا يكون له أي تأثير على الخصوبة. ومع ذلك، ففي حالة الفشل في اكتشاف زيادة الهرمون اللوتيني بواسطة اختبارات الإباضة ("الذروة" في اختبار الإباضة المتقدم من Clearblue)، خلال ثلاث دورات متتابعة، فقد يتطلب الأمر التحدث إلى أحد أخصائيي الرعاية الصحية.

متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS)

يصف المصطلح "تكيسات المبايض" المبايض التي تحتوي على الكثير من "التكيسات" الصغيرة أو الجريبات التي تحتوي على بويضات لم تتطور بشكل صحيح، ويحدث ذلك غالبًا بسبب عدم التوازن الهرموني. وقد تتضمن الأعراض عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم حدوثها مطلقًا، وزيادة الوزن، نمو الشعر الزائد، بالإضافة إلى مشاكل في محاولة الحمل. حيث يُقدَّر أن واحدة من بين كل خمس نساء في المملكة المتحدة تعاني من تكيسات المبايض4.

قصر الطور الإفرازي

إذا كان عدد الأيام بين إخراج البويضة وبدء الدورة التالية قليلاً للغاية (أقل من 10 أيام)، فقد ذلك يعني أنه على الرغم من أنكِ قد تحملين، إلا أنه يتم طرد البويضة المخصبة قبل أن تُزرع في بطانة الرحم. وهذا شيء قد تلاحظينه في حالة استخدام اختبار الإباضة أو أداة مراقبة الخصوبة. ولمعرفة المدة التي يستغرقها الطور الإفرازي لديكِ، احسبي عدد الأيام المحصورة بين اليوم الثاني من ذروة الخصوبة ووقت بدء الدورة الشهرية. وإذا كنتِ تظنين أن الطور الإفرازي لديكِ أقصر من اللازم، فتحدثي إلى طبيبك، لأن هذه الحالة قد تكون قابلة للعلاج.

دوراتي قصيرة للغاية، هل لهذا السبب لا يمكنني الحمل؟

البروفيسور مايكل توماس

يتراوح نطاق الفترة التي تفصل بين دورات الحيض الطبيعية من 23 إلى 35 يومًا. ويمكن أن ترتبط الدورات التي تكون أقصر أو أطول من هذا النطاق بمشاكل في الخصوبة. وعلى مدار الحياة الإنجابية للمرأة، فإن طول دورتها الطبيعية سيكون ضمن هذا الإطار الزمني. إذا كانت دوراتك عادة أقل من 23 يومًا، فيجب عليك زيارة طبيبك. وسيساعد استخدام إحدى أدوات مراقبة الخصوبة المنزلية أو أحد اختبارات الإباضة على التنبؤ بوقت الإباضة.

سن اليأس المبكر

بمجرد وصولك إلى سن اليأس، لا يكون الحمل ممكنًا، وفي المرحلة التي تسبق سن اليأس (ما قبل سن اليأس) قد يكون من الصعب للغاية الحمل. إذا بلغت والدتك سن اليأس مبكرًا فإن احتمالات تعرضك لذلك الأمر تكون أكبر، لذلك حاولي أن تعرفي متى بدأ سن اليأس عند والدتك. إذا تعرضَت لسن يأس مبكر، فإن الأمر يستحق التحدث إلى أحد متخصصي الرعاية الصحية بشأن خططك المستقبلية للحمل.

2. مشاكل قناتي فالوب والرحم

تحمل قناتي فالوب البويضة من المبيض إلى الرحم. وقد يؤدي أي انسداد في قناتي فالوب إلى منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة؛ حيث يمكن أن يؤدي وجود ورم في الرحم إلى إيقاف زرع البويضة المخصبة.

عدم العلاج من عدوى المتدثرة

السبب الأكثر شيوعًا في انسداد قنوات فالوب هو ترك عدوى المتدثرة بدون علاج. المتدثرة هي نوع شائع من العدوى التي تنتقل عن طريق ممارسة العلاقة الجنسية بدون وسائل حماية. بعض النساء قد لا يدركن أنهن أصبن بعدوى المتدثرة من قبل بسبب ندرة أعراضها. وإذا كان هناك احتمال بأنكِ أصبت بالمتدثرة، فاذهبي إلى الطبيب لإجراء فحص.

الأورام الليفية

وهي عبارة عن نمو غير طبيعي للأنسجة العضلية في الرحم والتي قد تؤدي إلى انسداد قناة فالوب أو إيقاف زرع البويضة المخصبة. يرجى زيارة طبيبك للحصول على المزيد من النصائح.

الانتباذ البطاني الرحمي

تحدث هذه الحالة عندما ينمو النسيج الذي يبطن الرحم خارج الرحم. وقد يؤدي إلى انسداد قناة فالوب ويمكن أن يمنع التخصيب. كما قد يتسبب الانتباذ البطاني الرحمي في حدوث دورات عسيرة أو مؤلمة للغاية. ويمكن علاجه بالدواء أو عن طريق إزالة النسيج الزائد. سيتمكن طبيبك من إخبارك بالمزيد.

أعاني من الانتباذ البطاني الرحمي وأنا قلقة من أنني لن أتمكن من الحمل، هل هذا الأمر صحيح؟

البروفيسور بيل ليدجر، أخصائي الخصوبة

كثير من النساء اللاتي يعانين من الانتباذ البطاني الخفيف سوف يحملن بشكل طبيعي على الرغم من أن فرص حدوث بعض مشاكل الخصوبة تكون أعلى. وقد يتسبب الانتباذ البطاني الرحمي في إتلاف قناة فالوب والمبيضين، والالتحامات التي تصاحب الانتباذ البطاني الرحمي قد يتسبب أيضًا في انسداد قناتي فالوب. سيتمكن طبيب النساء من توجيه النصيحة إليك حول ما يجب القيام به في هذا الشأن. لا تحاولي لأكثر من بضعة أشهر دون الحصول على المشورة، إذا كنتِ تعانين من الانتباذ البطاني.


ما الذي يسبب عادة مشاكل الخصوبة عند الرجال؟

هناك ثلاثة أمور رئيسية تؤثر على خصوبة الرجل: انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو انخفاض جودة الحيوانات المنوية، وخلل وظيفة الانتصاب، وغيرها من الأسباب الأقل شيوعًا.

 

انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو انخفاض جودة الحيوانات المنوية

إذا لم يتوفر العدد الكافي المعتاد من الحيوانات المنوية في مني الرجل، فإن فرص تخصيب الحيوانات المنوية للبويضة تنخفض. وإذا كانت جودة الحيوانات المنوية منخفضة، فقد لا تتمكن من الوصول إلى البويضة واختراق الغشاء لتخصيبها.

يمكن أن ينخفض إنتاج الحيوانات المنوية إذا لم يتم الحفاظ على برودة الخصيتين. يمكن أن يحرص شريكك على عدم سخونة الخصيتين بصورة كبيرة عن طريق ارتداء ملابس داخلية فضفاضة. يمكن تحديد عدد الحيوانات المنوية وجودتها عن طريق فحص بسيط يمكنك إجراؤه عند طبيبك.

خلل وظيفة الانتصاب

إذا كان الرجل يعاني من مشكلة في الانتصاب أو الحفاظ على الانتصاب، لأسباب بدنية أو نفسية، فقد يجد صعوبة في ممارسة الجنس. وتتوفر وسائل مساعدة لهذه الحالة، لذلك راجع طبيبك للحصول على معلومات إضافية.

أسباب أخرى

تتضمن الأسباب الأخرى الأقل شيوعًا لمشاكل خصوبة الرجل وجود انسداد في القناة التي تحمل السائل المنوي من الخصيتين، أو وجود حالة وراثية، أو مشاكل هرمونية، أو حالات أخرى نادرة. سيتمكن طبيبك من تحديد هذه المشاكل من خلال إجراء الفحوصات.


العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى تقليل الخصوبة

هناك أمور أخرى يمكن أن تؤثر على خصوبة الرجل والمرأة.

تناول المشروبات الكحولية

يمكن أن تتأثر الخصوبة عند الرجال والنساء بتناول كميات كبيرة من الكحوليات. إن تقليل كمية المشروبات الكحولية التي تتناولينها يمكن أن يساعدك على الحمل. كما يمكن أيضًا أن يؤثر شرب الكحوليات أثناء الحمل على صحة أطفالك، لذلك إذا كنتِ تحاولين إنجاب طفل، فهذا الأمر يتطلب تخفيض تناول الكحوليات لأنك لا تعرفين أبدًا متى ستنجح محاولاتك.

التدخين

مقارنة بغير المدخنين، فإن الرجال المدخنين يكون لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية وعدد أكبر من الحيوانات المنوية المشوهة. وعند النساء، قد يؤثر التدخين على الخصوبة ويتسبب في سن اليأس المبكر. كما يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض والولادة المبكرة. حيث يُعد التدخين أمرًا مضرًا للغاية بالنسبة لصحة جنينك ومن الأفضل التوقف عنه قبل الحمل.

يجب أن تحاولي أنتِ وشريكك التوقف عن التدخين إذا كنتِ تحاولين الحمل.

العقاقير المخدرة

هناك العديد من الأنواع المختلفة من العقاقير المخدرة وغير القانونية المستخدمة اليوم، والتي لم يخضع مدى تأثيرها على الخصوبة للدراسة الكافية. وبما أن العديد من العقاقير يمكن أن يكون لها آثار سيئة على الجنين، فيجب عليكِ التوقف عن استخدام أي العقاقير مخدرة أو غير قانونية عند محاولة الحمل.

الوزن

إن نقص الوزن أو زيادته قد يغير من الفترة التي تفصل بين دورات الحيض ويقلل من فرصك في الحمل. زيادة الوزن عن الرجال تتسبب في نقص عدد الحيوانات المنوية وجودتها. قومي بزيارة الطبيب أو الممرضة لمعرفة الوزن المثالي لك ولكي تحصلي على نصيحة عملية حول زيادة الوزن أو إنقاصه إذا كان ذلك ضروريًا.

الأدوية

إذا كنت أنتِ أو شريكك تتناولان أية أدوية، فتحققا من الطبيب أنها لن تؤثر على خصوبتكما. وإذا كانت تؤدي إلى انخفاض الخصوبة، فقد تكون هناك بدائل متاحة.

المزلقات

الجفاف المهبلي هو أمر أكثر شيوعًا مما نعتقد. في دراسة أجريت في 11 دولة تضمنت حوالي 6500 امرأة، ذكر 18% من النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و34 عامًا أنهن يعانين دائمًا أو عادة من الجفاف المهبلي5. ويمكن أن يكون هذا الأمر أسوأ عند محاولة الحمل حيث توجد احتمالية لممارسة العلاقة الحميمة بكثرة بهدف حدوث الحمل. وقد تكون بعض المزلقات الأكثر شيوعًا ضارة بالحيوانات المنوية؛ وبالتالي يمكن أن يؤدي استخدام مثل هذه المزلقات إلى التقليل من فرصك في الحمل. تتوفر مزلقات غير ضارة بالحيوانات المنوية.

العمر

تولد المرأة بكم محدد من البويضات طوال حياتك ويقلل عددها تدريجيًا بمرور العمر. بعد سن 38-40 عامًا يزداد معدل الفقد كما تنخفض جودة البويضات. إذا كان عمرك يزيد عن 35 عامًا، فإنه يفضل زيارة الطبيب بعد ستة أشهر تقريبًا من محاولة الحمل، وإذا كان عمرك يزيد عن 40 عامًا، فاطلبي النصيحة من الطبيب عندما تبدئين محاولة الحمل. لا يُعلم الكثير عن الخصوبة لدى الرجال كبار السن، ولكن يعتقد أن الخصوبة تقل أيضًا عند سن 40 عامًا أيضًا.


العقم غير المبرر

أحيانًا ما تكون نتائج الفحوصات المعملية طبيعية، ولكنك لا تحملين بعد أعوام من المحاولة. وقد يكون ذلك سببًا محبطًا ومؤلمًا للغاية لأنه لا يوجد شيء يمكن تصحيحه أو علاجه يجب التركيز عليه. ويُقدر أن ثلث النساء تقريبًا اللائي يعانين من العقم غير المبرر يحملن بصورة طبيعية خلال ثلاثة أعوام من دون أي تدخل3.


ما الذي ينبغي قراءته بعد ذلك؟