يمكنكِ الآن الاستفادة من معرفة المعلومات والحقائق الوثيقة الصلة بالحمل والخصوبة: يقدم قسم "أضف إلى معلوماتك" فهمًا أعمق وأكثر وضوحًا لكيفية عمل كل مراحل الحمل.

الساعة البيولوجية لدى المرأة

ربما تكونين قد سمعتي مصطلح: "الساعة البيولوجية لدى المرأة"، لكن ماذا يعني هذا المصطلح بالفعل؟ تحمل المرأة عندما يقوم الحيوان المنوي لزوجها بتخصيب البويضة بنجاح. وينتج الرجل الحيوانات المنوية بنفس المعدل تقريبًا طوال حياته. ولكن يختلف الأمر تمامًا بالنسبة للمرأة.

فالمرأة تولد حاملة كافة البويضات التي سوف تنتجها طيلة حياتها. فالمرأة لا تنتج أي بويضات جديدة خلال فترة حياتها؛ بل الواقع يشير إلى أن أكبر عدد من البويضات تمتلكه المرأة وهي لا تزال في رحم أمها: ويحمل الجنين الأنثى الذي يبلغ 20 أسبوعًا نحو 7 مليون بويضة. وعند ولادة الأنثى، ينخفض هذا العدد ليصل إلى نحو مليوني بويضة. ومع ذلك، لا ينبغي أن تثير حقيقة استمرار انخفاض عدد البويضات القلق. فهذه عملية طبيعية ومستمرة تحدث باستقلال تام عن تأثير أقراص تنظيم النسل أو حالات الحمل أو المكملات الغذائية فضلاً عن حالة الصحة أو أسلوب الحياة. وعند وصول المرأة سن البلوغ وبدء نزول الحيض (بدء فترة الطمث) يصبح لديها ما بين 300 ألف و500 ألف بويضة متبقية. وأثناء الإباضة، في معظم دورات الحيض، تنضج إحدى هذه البويضات وتخرج من المبيض استعدادًا للتخصيب. ومع ذلك، يستمر انخفاض عدد البويضات، ومن هذه النقطة فصاعدًا، يُقدَّر موت 1000 بويضة من بويضات المرأة تقريبًا كل شهر. وعلى مدار العمر يخرج حوالي 500 بويضة من المبيضين في الشكل الناضج للبويضات. وعندما ينفد مخزون البويضات، يتوقف المبيضان حيث يُنتج هرمون الإستروجين ثم تنتقل المرأة إلى مرحلة انقطاع الطمث. ومعظم النساء تتوقف عن الحيض عند سن الخمسين: ويبلغ متوسط عمر توقف الحيض لدى المرأة في الدول المتقدمة 51.4 عامًا1. وبداية من هذه النقطة فصاعدًا يتعذر على المرأة أن تصبح حاملاً. ولذلك فالوقت الذي يمكن للمرأة فيه أن تصبح حاملاً يمضي سريعًا. وبالرغم مما سبق، وجد معلومات "لاحقة" مثيرة للاهتمام: فقد اكتشف علماء جامعة هارفارد خلايا جذعية توجد في مبيضي المرأة حيث قد تساعد، كما يقولون، في يوم ما في المستقبل، المرأة التي غير المخصبة على إنتاج بويضات جديدة. فربما يصبح لدينا القدرة على إيقاف تأثير هذه الساعة البيولوجية يوما ما.

1 Henderson KD. et al Predictors of Timing of Natural Menopause in the Multi-ethnic Cohort Study. Am J Epidemiology. 2008;167:1287-94