أهمية التوقيت الصحيح

سواء كنتِ تفكرين وحسب في محاولة الإنجاب، أو إذا كنتِ تحاولين بجهد، فإن فهم طريقة عمل جسمك بصورة أفضل يكون مفيدًا للغاية. في الحقيقة يمكن أن تحاول امرأة واحدة من بين كل امرأتين الحمل في الأيام غير الصحيحة في دورة حيض المرأة[i] لأنهن لا يملكن المعرفة التي سنشاركها معك هنا. لقد قمنا بتجميع معلومات ستساعدك على فهم خصوبتك، وعملية الإباضة، وكيف يتوافق ذلك مع دورة الحيض ككل.

يوجد عدد قليل للغاية من الأيام (عادة 6 أيام) في كل دورة والتي يمكنك أن تحملي فيها، وهي الأيام السابقة للدورة التي تتضمن يوم الإباضة. لذلك فإن معرفة موعد هذه الأيام خلال دورتك يعد أمرًا ضروريًا إذا كنتِ تحاولين إنجاب طفل.


ما هي الإباضة؟

الإباضة هي اسم العملية التي تحدث مرة واحدة كل دورة حيض عندما يؤدي تغير الهرمونات إلى خروج بويضة من المبيض. يحدث ذلك عادة كل 12 إلى 16 يومًا قبل موعد بداية الدورة التالية.

  • تتواجد البويضات داخل المبيضين. وخلال القسم الأول من كل دورة حيض، تكبر وتنضج إحدى البويضات.

  • ومع اقتراب موعد الإباضة، ينتج جسمك كميات كبيرة من هرمون يسمى الإستروجين، والذي يتسبب في سماكة بطانة الرحم ويساعد على إيجاد بيئة تحافظ على الحيوانات المنوية.

  • وتعمل مستويات الإستروجين المرتفعة هذه على إحداث زيادة مفاجئة في هرمون آخر يسمى الهرمون اللوتيني (LH). ويتسبب ما يسمى بتدفق الهرمون اللوتيني في إخراج البويضة الناضجة من المبيض - وهذه هي عملية الإباضة.

  • تحدث عملية الإباضة عادة بعد تدفق الهرمون اللوتيني بـ 24 إلى 36 ساعة، ولذلك يعد تدفق الهرمون اللوتيني مؤشرًا جيدًا على ذروة الخصوبة.

يمكن تخصيب البويضة حتى بعد 24 ساعة بعد الإباضة. وإذا لم يتم تخصيبها، فإن بطانة الرحم تنفصل (ومعها البويضة) وتبدأ دورة الحيض. وذلك يحدد بداية دورة الحيض الجديدة.

وعلى الرغم من أن البويضة يمكنها أن تبقى على قيد الحياة لمدة 24 ساعة فقط، إلا أن الحيوانات المنوية يمكنها البقاء نشطة حتى خمسة أيام. ولذلك قد يكون الأمر مفاجئًا أن تعرفي أن المرأة يمكنها أن تحمل من خلال ممارسة العلاقة الحميمة من أربعة إلى خمسة أيام قبل إخراج البويضة.

تبلغ إجمالي "فترة الخصوبة" ما يقارب 6 أيام، مع الأخذ في الاعتبار عمر الحيوانات المنوية والبويضة.

 


ما هي فترة الخصوبة؟

"فترة الخصوبة" هي الفترة التي تقارب 6 أيام أثناء دورة الحيض والتي من المحتمل خلالها أن تحملين بممارسة العلاقة الحميمة بدون حماية - تعرفي على المزيد عن طريقة عمل ذلك في الفيديو الذي يقدمة الطبيب Bill Ledger.

الرسم أدناه يعرض الاحتمال التقديري للحمل في يوم الإباضة و5 أيام قبلها.

 


فهم دورة الحيض الخاصة بك

كما ذكرنا أعلاه، عادة ما تحدث الإباضة قبل 12 إلى 16 يومًا من بدء الدورة التالية، لذلك فإن توقيت الإباضة يعتمد على مدة دورة الحيض. صحيح أن معدل مدة دورة الحيض هو 28 يومًا، ولكن لا توجد امرأة تتوافق مع هذا "المعدل" وتختلف مدة الدورات من امرأة لأخرى ومن دورة لأخرى - في الحقيقة تختلف 46% من دورات الحيض بمعدل 7 أيام أو أكثر[ii]. لذلك لكي تحملين، من المهم ممارسة العلاقة الحميمة في الأيام التي تكونين فيها عرضة للتخصيب وإذا كنتِ ترغبين في معرفة الأيام التي تكونين فيها أكثر عرضة للتخصيب، فمن المهم أني تعرفي جسمك ودورة الحيض الخاصة بك.

لحساب مدة دورة الحيض، احسبي عدد الأيام من أول يوم لنزول دم الحيض إلى اليوم الذي يسبق نزول دم الحيض التالي.

قد تختلف مدة الدورة الشهرية من امرأة لأخرى ومن دورة لأخرى وعادة ما تتراوح بين 23 و35 يومًا

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على معرفة أكثر تعمقًا عما يحدث داخل جسمك أثناء دورة الحيض، انقر للوصول إلى صفحة الدورة والإباضة.

شاهدي التفاصيل الكاملة لدورة الحيض

كيفية التعرف على فترة الخصوبة