فهم الأسباب واستطلاع الخيارات.

إذا كنتِ ترغبين في معرفة المزيد عما يمكن أن يؤثر على الخصوبة لدى المرأة والرجل والزوجين معًا، فستجدين أدناه بعض الحالات أو الأسباب الشائعة لمشاكل الخصوبة.

ما الذي قد يؤثر على خصوبة المرأة؟

توجد ثلاثة جوانب يمكن أن تحدث بها أخطاء وتتسبب في صعوبة الحمل، ولكن هذه القائمة ليست شاملة وقد لا تتناسب حالتك الشخصية مع إحدى هذه الفئات:

مشاكل في الهرمونات

  • غياب الإباضة

    يتم التحكم في الإباضة بواسطة هرمونات الخصوبة. لذلك إذا كان هناك اضطراب في مستويات الهرمونات لديك لأي سبب كان، فقد تتأثر الإباضة. ومن علامات مشاكل الإباضة وجود دورات غير منتظمة بصورة كبيرة أو عدم وجود دورات. قد تجدين أنك تقومين بالإباضة، ولكن ليس كل دورة.

    ومن الممكن أن يحدث الاضطراب الهرموني الذي يؤثر على الإباضة بسبب عدة عوامل. وتتضمن التغيرات الكبيرة في الوزن أو الضغط العصبي أو التدريبات الرياضية العنيفة أو المرض. إذا لم تري نتيجة PEAK (الذروة) في مراقبة الخصوبة Clearblue أو في اختبار الإباضة Clearblue Digital المزود بمؤشر مزدوج للهرمونات، أو إذا لم تكتشفي تدفق الهرمون اللوتيني في اختبارات الإباضة لثلاث دورات متتالية، فالأمر يستحق التحدث مع أخصائي رعاية صحية.

  • متلازمة تعدد التكيسات في المبيض (PCOS)

    متلازمة تعدد التكيسات في المبيض تعني أن المرأة تعاني من وجود العديد من الأكياس على المبيض واختلال هرموني. سيتمكن طبيبك من التشخيص باختبار دم. يرجى زيارة طبيبك للحصول على المزيد من النصائح. قد تتضمن الأعراض زيادة الوزن، وزيادة نمو الشعر بالإضافة إلى مشاكل في محاولة الحمل.

  • قصر الطور الإفرازي

    إذا كان عدد الأيام بين إخراج البويضة وبدء الدورة التالية قليلاً للغاية (أقل من 10 أيام)، فذلك يعني أنه على الرغم من أنكِ قد تحملين، إلا أنه يتم طرد البويضة المخصبة قبل أن تُزرع في بطانة الرحم. وقد تلاحظين هذا الأمر إذا كنتِ تستخدمين اختبار إباضة أو مراقبة الخصوبة - احسبي عدد الأيام بين اليوم الثاني لذروة الخصوبة وموعد بدء الدورة. تحدثي إلى الطبيب بخصوص ذلك الأمر حيث قد تكون الحالة قابلة للعلاج.

  • سن اليأس المبكر

    بمجرد أن تصلي إلى سن اليأس لا يكون الحمل ممكنًا، وفي المرحلة التي تسبق سن اليأس (ما قبل سن اليأس) قد يكون من الصعب للغاية الحمل. إذا بلغت والدتك سن اليأس مبكرًا فإن احتمالات تعرضك لذلك الأمر تكون أكبر، لذلك حاولي أن تعرفي متى بدأ سن اليأس عند والدتك. إذا تعرضت لسن يأس مبكر، فإن الأمر يستحق التحدث إلى أحد متخصصي الرعاية الصحية بشأن خططك المستقبلية للحمل.

مشاكل في قنوات فالوب

قد يتسبب الانسداد في قناة فالوب في منع السائل المنوي من الوصول إلى البويضة.

عدم العلاج من عدوى المتدثرة

السبب الأكثر شيوعًا في انسداد قنوات فالوب هو ترك عدوى المتدثرة بدون علاج. المتدثرة هي نوع شائع من العدوى التي تنتقل عن طريق ممارسة العلاقة الجنسية بدون وسائل حماية. بعض النساء قد لا يدركن أنهن أصبن بعدوى المتدثرة من قبل بسبب ندرة أعراضها. إذا كان هناك احتمال بأنكِ أصبت بالمتدثرة، فاذهبي إلى الطبيب لإجراء فحص.

الأورام الليفية

وهي عبارة عن نمو غير طبيعي للأنسجة العضلية في الرحم والتي قد تؤدي إلى انسداد قناة فالوب أو إيقاف زرع البويضة المخصبة. يرجى زيارة طبيبك للحصول على المزيد من النصائح.

الانتباذ البطاني الرحمي

يحدث ذلك عندما ينمو النسيج الذي يبطن الرحم خارج الرحم. وقد يؤدي إلى انسداد قناة فالوب ويمكن أن يمنع التخصيب. قد يتسبب الانتباذ البطاني الرحمي في حدوث دورات عسيرة و/أو مؤلمة. ويمكن علاجه بالدواء أو عن طريق إزالة النسيج الزائد. سيتمكن طبيبك من إخبارك بالمزيد.

اعتبارات أخرى

الجفاف المهبلي هو أمر أكثر شيوعًا مما نعتقد. في دراسة أجريت في 11 دولة تضمنت 6725 امرأة، ذكر 18% من النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 إلى 34 عامًا أنهن يعانين دائمًا أو عادة من الجفاف المهبلي. ويمكن أن يتفاقم هذا الأمر عند "ممارسة العلاقة الحميمة لإنجاب طفل" أثناء محاولة الحمل. وبعض المزلقات الشائعة المتاحة تكون سامة للسائل المنوي حتى اللعاب يكون كذلك - لذلك احرصي على استخدام مزلق غير ضار للسائل المنوي. ممارسة العلاقة الحميمة بدون حماية في الأيام السابقة للإباضة أو خلالها يكون لازمًا لحدوث الحمل. ويمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة العلاقة الحميمة كل يومين، ولكن العديد من الأزواج لا يرغبون في ذلك. وبالتالي، فإن التأكد من معرفة موعد الإباضة لديك وممارسة العلاقة الحميمة في ذلك الوقت سيزيد من فرص حدوث حمل طبيعي.

ما الذي قد يؤثر على خصوبة الرجل؟

تنقسم هذه المشكلات إلى ثلاثة جوانب:

  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو انخفاض جودة الحيوانات المنوية

    إذا لم يتوفر العدد الكافي المعتاد من الحيوانات المنوية في مني الرجل، فإن فرص تخصيب الحيوانات المنوية للبويضة ينخفض. وإذا كانت جودة الحيوانات المنوية منخفضة، فقد لا تتمكن من الوصول إلى البويضة واختراق الغشاء لتخصيبها. يمكن أن ينخفض إنتاج الحيوانات المنوية إذا لم يتم الحفاظ على برودة الخصيتين. يمكن أن يحرص شريكك على عدم سخونة الخصيتين بصورة كبيرة عن طريق ارتداء ملابس داخلية فضفاضة. يمكن تحديد عدد الحيوانات المنوية وجودتها عن طريق فحص بسيط يمكنك إجراؤه عند طبيبك.

  • خلل وظيفة الانتصاب

    إذا كان الرجل يعاني من مشكلة في الانتصاب أو الحفاظ عل الانتصاب، لأسباب بدنية أو نفسية، فسوف يجد صعوبة في ممارسة الجنس. والمساعدة متوفرة، لذلك قم بزيارة الطبيب.

  • أسباب أخرى

    الأسباب الأخرى الأقل شيوعًا لمشاكل خصوية الرجل تتضمن انسدادًا في القناة التي تحمل السائل المنوي من الخصيتين، أو وجود سبب جيني، أو مشاكل هرمونية، أو حالات أخرى نادرة. سيتمكن طبيبك من تحديد هذه المشاكل من خلال إجراء الفحوصات.

ما الذي قد يؤدي إل انخفاض الخصوبة؟1

أسلوب الحياة

  • تناول المشروبات الكحولية

    يمكن أن تتأثر الخصوبة عند الرجال والنساء بتناول كميات كبيرة من الكحوليات. وتوصي الإرشادات الطبية في المملكة المتحدة بتناول وحدة إلى وحدتين في اليوم على الأكثر للمرأة وثلاث إلى أربع وحدات في اليوم للرجل، سواء كنتِ تحاولين الإنجاب أم لا. إن تقليل كم المشروبات الكحولية التي تتناولينها يمكن أن يساعدك على الحمل.

  • التدخين

    مقارنة بغير المدخنين، فإن الرجال المدخنين يكون لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية و/أو عدد أكبر من الحيوانات المنوية المشوهة. وعند النساء، قد يؤثر التدخين على الخصوية ويتسبب في سن اليأس المبكر. كما يمكن أن يتسبب في زيادة خطر الإجهاض والبداية المبكرة للمخاض. التدخين ضار جدًا على صحة الطفل حديث الولادة ومن الأفضل التوقف عن التدخين قبل الحمل.

    يجب أن تحاولي أنتِ وشريكك التوقف عن التدخين إذا كنتِ تحاولين الحمل.

  • الأدوية المخدرة

    توجد أنواع عديد مختلفة من الأدوية المخدرة/غير القانونية التي تستخدم في الوقت الحالي ولم يتم إجراء دراسات جيدة حول تأثيرها على الخصوبة. وبما أن العديد من الأدوية قد تحدث تأثيرات ضارة على نمو الجنين، فيجب عليكِ أن تتوقفي عن تناول الأدوية المخدرة/غير القانونية عند محاولة الحمل.

الوزن

إن نقص الوزن أو زيادته قد يغير من دورة الحيض ويقلل من فرصك في الحمل. زيادة الوزن عن الرجال تتسبب في نقص عدد الحيوانات المنوية وجودتها. قومي بزيارة الطبيب أو الممرضة لمعرفة الوزن المثالي لك ولكي تحصلي على نصيحة عملية حول زيادة الوزن أو إنقاصه إذا كان ذلك ضروريًا.

الأدوية

إذا كنت أنتِ أو شريكك تتناولان أية أدوية، فتحققا من الطبيب أنها لن تؤثر على خصوبتكما. قد تكون هنالك بدائل متاحة.

العمر

أنتِ تولدين بكم محدد من البويضات طوال حياتك ويقلل عددها تدريجيًا بمرور العمر. بعد سن 38-40 عامًا يزداد معدل الفقد كما تنخفض جودة البويضات. إذا كان عمرك يزيد عن 35 عامًا، فإنه يفضل زيارة الطبيب بعد ستة أشهر تقريبًا من المحاولة، وإذا كان عمرك يزيد عن 40 عامًا، فاطلبي النصيحة من الطبيب عندما تبدأين محاولة الحمل. لا يُعلم الكثير عن الخصوبة لدى الرجال كبار السن، ولكن يعتقد أن الخصوبة تقل أيضًا عند سن 40 عامًا أيضًا.

العقم غير المبرر

أحيانًا ما تكون نتائج الفحوصات المعملية طبيعية، ولكنك لا تحملين بعد أعوام من المحاولة. وقد يكون ذلك سببًا محبطًا ومؤلمًا للغاية لأنه لا يوجد شيء يمكن تصحيحه أو علاجه يجب التركيز عليه. ويُقدر أن ثلث النساء تقريبًا اللائي يعانين من العقم غير المبرر يحملن بصورة طبيعية خلال ثلاثة أعوام بدون أي تدخل2.

ما هو ضعف الخصوبة والعقم؟

إن معظم الأزواج الذين حاولوا الحمل لأكثر من عامين بدون نجاح يعانون من ضعف الخصوبة ‘من الناحية النظرية. وعلى الرغم من حدوث الإباضة وإنتاج الحيوانات المنوية، إلا أنهم قد يواجهون صعوبة في الحمل بسبب مشاكل في الهرمونات أو مشاكل فعلية في الأجهزة التناسلية. ومكن الممكن علاج العديد من مشاكل الخصوبة، لذلك إذا كنتِ قلقة، فقومي بزيارة طبيبك. العقم التام - عندما لا تحدث إباضة عند المرأة على الإطلاق أو لا يشتمل السائل المنوي للرجل على حيوانات منوية - وهو أمر نادر - فقد أوضحت الدراسة أن 9% تقريبًا من عدد السكان يعانون من ذلك الأمر3.

وثلث حالات مشاكل الخصوبة يكون بسبب مشكلة مرتبطة بالمرأة، والثلث الآخر يكون بسبب مشكلة مرتبطة بالرجل، وثلث يكون بسبب مشكلة في التوافق أو مشكلة مشتركة4.

إذا كنتِ تحاولين الإنجاب منذ عام بدون نجاح وكان عمرك دون 35 عامًا، فإننا نوصي بالتحدث إلى متخصص في الرعاية الصحية للحصول على النصيحة. إذا كان عمرك يزيد عن 35 عامًا، فيجب عليك طلب المساعدة بعد 6 أشهر من المحاولة، ويجب عليك طلب المساعدة على الفور إذا كان عمرك يزيد عن 40 عامًا.